MENA Solar Brief
MENA Solar Brief

تحديثات حول الطاقة الشمسية

وفقًا للأرقام الصادرة عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني في عام 2010، فإن المملكة تستورد 96% من إجمالي احتياجات الطاقة بتكلفة تبلغ 3.6 مليارات دولار أو ما يساوي 13.5% من الناتج المحلي الإجمالي. وقد حددت الإستراتيجية الرئيسية لقطاع الطاقة في الأردن هدفًا يبلغ 1800 ميجاواط، أو 10% من إجمالي إمدادات الطاقة في البلاد تنتج من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. وتدعو الإستراتيجية إلى توفير 600 ميجاواط من القدرة الجديدة من خلال الطاقة الشمسية.

نقاط الاتصال الرئيسية

memr-logo-mini

وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

تأسست الوزارة في عام 1984 وعُهد إليها إدارة وتنظيم قطاع الطاقة بأسلوب يؤدي إلى تحقيق الأهداف الوطنية الأردنية. خلال عملية إعادة هيكلة قطاع الطاقة، تم تعديل مسؤوليات الوزارة لتشمل عملية التخطيط الشامل للقطاع، ووضع الخطط العامة وضمان تنفيذها بطريقة تحقق الأهداف العامة لقطاع الطاقة، ومن أهمها توفير الطاقة، بمختلف أشكالها، لعملية التنمية، وتنظيم شؤونها، وتبادل الطاقة الكهربائية مع الدول المجاورة، وجذب رؤوس الأموال الدولية للاستثمار في هذا المجال، وعلى وجه الخصوص توليد الطاقة الكهربائية، وإنتاج المشتقات النفطية، ونقل الغاز والنفط، والاستفادة من مصادر الطاقة المحلية.

www.memr.gov.jo/english

ERC-Logo-mini

هيئة تنظيم قطاع الكهرباء

تأسست في عام 2001، وكانت مسؤولياتها الرئيسية تتضمن إعادة هيكلة قطاع الكهرباء وضمان قيام شركات الكهرباء بتوفير خدمات عالية الجودة، وآمنة، ومقبولة، وذات أسعار تنافسية. إضافة إلى ذلك، فإن الهيئة تشرف، وتراقب، وتتعامل مع الشكاوى المقدمة من المستهلكين.
erc.gov.jo/English

nepco-mini
شركة الكهرباء الوطنية
تتولى الشركة المسؤولية عن التشغيل الاقتصادي والآمن لنظام الطاقة الأردني، وهيكلة والمحافظة على شبكة النقل، وشراء الكهرباء وبيعها إلى شركات التوزيع، وتوفير الوقود لمحطات الطاقة، واستيراد وتصدير الكهرباء مع دول الجوار، والتعاقدات على قدرات توليد الكهرباء الجديدة من أجل تلبية الطلب المستقبلي.
www.nepco.com.jo/en/Default_en.aspx
kawar-energy-mini

مجموعة كوار للطاقة

هي مجموعة مطورة للمشروعات الصديقة للبيئة وتركز على تنمية الطاقة المستدامة، ومشروعات المياه والبيئة في الأردن والشرق الأوسط. وكجزء من مجموعة كوار، تعقد المؤسسة الشراكات في المشروعات التي تتضمن الطاقة الشمسية الحرارية، والخلايا الكهروضوئية للطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والوقود الحيوي، فضلًا عن إعادة التدوير، وتحلية المياه، والتنقية، والتجارة في الكربون، واستخراجه وتخزينه.
www.kawar.com/content/energy-water-environment

petra-solar-logo-mini
بترا للطاقة الشمسية
تمتلك شركة بترا لحلول الطاقة الشمسية -ومقرها في مدينة نيوجيرسي الأمريكية- قوة توزيع حلول الطاقة الشمسية مع بنية تحتية لشبكة الاتصالات الذكية.
www.petrasolar.com
jas-mini

الطاقة الشمسية الأردنية / الحلول الأردنية البديلة

توفر شركة الحلول الأردنية البديلة التي يقع مقرها في مدينة العقبة الأردنية نظم الخلايا الكهروضوئية للمناطق البعيدة، ونظم تخزين الطاقة الشمسية في البطاريات المستقلة، والنظم المهجنة التي تجمع بين الطاقة الشمسية مع أشكال أخرى من الطاقة مثل توربينات طاقة الرياح وخلايا الوقود. وتتضمن الخدمات الأخرى نظم الخلايا الكهروضوئية للشبكات المتحركة وشبكات الاتصالات في الأردن، وشمال أفريقيا، والشرق الأوسط..jordansolarpower.com

millennium-logo-mini
الألفية لصناعات الطاقة
الشركة الألفية لصناعات الطاقة من الشركات الرائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية المتكاملة وهي تعمل على الصعيد الدولي من دولة تشيلي إلى القارة الأوروبية والمنطقة العربية. نجحت الشركة الألفية لصناعات الطاقة في هندسة وتنفيذ أكبر نظام للتدفئة باستخدام الطاقة الشمسية في العالم، وهي محطة التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية الحرارية بقدرة 25 ميجاواط في مدينة الرياض، المملكة العربية السعودية.
millenniumenergy.co.uk
jres-logo-mini
الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة
تسعى الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة إلى تحفيز استغلال موارد الطاقة المتجددة في الأردن وفي جميع أنحاء العالم من خلال الاستثمار في الخبرات المعرفية لتقنيات الطاقة المتجددة لصالح العالم العربي.
www.res-jo.com/eng
arec-mini
الهيئة العربية للطاقة المتجددة
تعد الهيئة العربية للطاقة المتجددة من الهيئات غير الحكومية وغير الهادفة للربح التي تهتم بقضايا الطاقة المتجددة في العالم العربي، وقد تأسست في عام 2011.
www.arec-jo.com
JSIA-mini

الرابطة الأردنية لصناعات الطاقة الشمسية

يقوم تحالف دول مجلس التعاون الخليجي للطاقة الشمسية بتشكيل مؤسسة فرعية تابعة في المملكة الأردنية، سوف تعرف باسم الرابطة الأردنية لصناعات الطاقة الشمسية. وهذه المؤسسة سوف تسعى إلى إيجاد فرص عمل وتوظيف جديدة في مجال الطاقة الشمسية في الأردن، وتمكين فرص التعاون في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:
رجب
رجب العواملة
هاتف: 00962797730441

Upcoming Events

معرض شنغهاي الدولي للطاقة الكهروضوئية لعام 2015، شنغهاي، الصين

Event Date: April 28, 2015

يعد هذا المعرض منصة مثالية لشركات الطاقة الكهروضوئية ومؤسساتها في الصين وخارجها كي يعرضوا خبراتهم ومنتجاتهم؛ كما يعد منصة تواصل جيدة لعلماء الصناعة العالمية ونخبتها لتشجيع الإلهام والإبداع؛ ويعد أيضًا فرصة تشجيع رائعة للأفراد داخل الصناعة وخارجها من أجل التعرف على الموقف الحالي والاحتفاظ بالثقة وإيلاء اهتمام أكبر بهذه الصناعة الإستراتيجية الناشئة وتشجيع المزيد من الأفراد على اقتناص فرصة الارتقاء بتخصصهم في هذه الصناعة. انقروا هنا للاطلاع على...Read more >>>

Latest News

آرزون تعلن عن نظام الوحدة النمطية u

Published on: February 20, 2015

إن فريق آرزون للطاقة الشمسية الكائن بولاية كاليفورنيا متحمس للكشف عن نظام الخلايا الضوئية المركزة ذات الوحدة النمطية u. وبخلاف معظم منتجات الخلايا الضوئية المركزة الموجهة خصيصًا لقطاع المرافق في سوق الطاقة الشمسية، نجد أن الوحدة النمطية u مصممة لإمداد المنتجات في كل قطاع سوقي بالطاقة الشمسية بما في ذلك الاحتياجات الصناعية، والتجارية، وألواح الطاقة الشمسية خارج الشبكة، والاستخدامات عن بعد، والمتحركة، وتلك ذات النفع العام وتلك الاستخدامات بوصفها...Read more >>>

أعمال الطاقة: حوار مع المدير التنفيذي لشركة الفنار للإنشاءات وسيم ملوحي

Published on:

في هذا الحوار الحصري مع تلفزيون الطاقة الشمسية التي تعمل بالخلايا الضوئية بالقمة العالمية لطاقة المستقبل 2015 في أبوظبي، يناقش وسيم ملوحي من شركة الفنار للإنشاءات عمل شركته في المملكة العربية السعودية بما في ذلك مشاركتها في إحدى المناقصات للحصول على مشروعات أنظمة الطاقة الشمسية المركزة. شاهد الحوار من خلال التغطية التلفزيونية للخلايا الضوئية التي تعمل بالطاقة...Read more >>>

نقاط التعقيد في أسواق الطاقة الشمسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الحوار التليفزيوني الحصري حول الخلايا الضوئية التي تعمل بالطاقة الشمسية مع المدير التنفيذي للجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية

Published on:

في هذا الحوار الذي أُجري بفعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2015، نجد أن المدير التنفيذي للجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية براوننج روكويل يتناول تعقيدات أسواق الطاقة الشمسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والنظر في عوامل مختلفة تحرك استخدام الطاقة الشمسية في دول عدة، ودور بنوك التنمية وغير ذلك. شاهد الحوار من خلال التغطية التلفزيونية للخلايا الضوئية التي تعمل بالطاقة...Read more >>>

الفرصة الذهبية للخلايا الفولتضوئية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

Published on: February 11, 2015

لا يمكن لأي تقنية شمسية أن تزعم تقديم ما تقدمه الخلايا الفولتضوئية المركزة؛ لأنها تتمتع بأفضل كفاءة في المناطق ذات الإشعاع المباشر الطبيعي وبخاصة التي تزيد فيها القيم عن 2.000 كيلو وات/ م2. ومثل الخلايا الفولتضوئية المعيارية المستوية اللوح، نجد أن الخلايا الفولتضوئية المركزة تتمتع بميزة القابلية للتركيب، لذا؛ فإنه يمكن تصميمها للوفاء بأي متطلبات كهربائية. وصرح فاهان جربوشيان المدير التنفيذي في أرزون سولار والمدير التنفيذي السابق لشركة أمونكس...Read more >>>

تغطية تلفزيونية للخلايا الفولتضوئية الشمسية فيما يخص القمة العالمية لطاقة المستقبل

Published on: January 29, 2015

SolarPV.TV has released exclusive coverage of the World Future Energy Summit (WFES) 2015. Watch the video below and see more coverage at solarpv.tv.Read more >>>

Jobs Banner
PV Magazine

Solar Update

According to figures released by the Jordanian Minister of Energy and Mineral Resources in 2010, the Kingdom imports 96 percent of all its energy at a cost of US$3.6 billion or 13.5 percent of GDP. The Master Strategy of the Energy Sector in Jordan has set a target of 1,800 MW, or 10 per cent of the country’s energy supply, to come from renewable sources by 2020. The Strategy calls for 600 MW of this new capacity to be provided by solar power.

Key Contacts

memr-logo-mini
Ministry of Energy and Mineral Resources (MEMR)
The Ministry of Energy and Mineral Resources was established in 1984 and entrusted with administering and organizing the energy sector in a way that achieves Jordan’s national objectives. During the restructuring process of the energy sector, the responsibilities of the Ministry were amended to include the comprehensive planning process of the sector, setting the general plans and ensuring their implementation in a way that achieves the general objectives of the energy sector, the most important of which is providing energy, in its various forms, for the development process, organizing its affairs, exchanging electric power with neighboring countries, and attracting international capital for investment in this field, especially the generation of electric power, the production of oil derivatives, transportation of oil and gas, and utilizing local energy sources.
www.memr.gov.jo/english
ERC-Logo-mini
Electricity Regulation Commission
Established in 2001, the ERC’s main responsibilities include restructuring the electricity sector and ensuring that electricity companies are providing high-quality, safe services at acceptable, competitive prices. Additionally, the commission overviews, monitors and handles complaints submitted by consumers.
erc.gov.jo/English
nepco-mini
National Electric Power Company (NEPCO)
NEPCO is responsible for the safe and economic operation of Jordan’s power system, constructing and maintaining its transmission network, purchasing electricity and selling it to distribution companies, procuring fuel for power plant, importing and exporting electricity with neighboring countries, and contracting new generation capacity to meet the future demand.
www.nepco.com.jo/en/Default_en.aspx
kawar-energy-mini
Kawar Energy
Kawar Energy is an eco-friendly project developer focused on the development of sustainable energy, water and environment projects in Jordan and the Middle East. Part of the Kawar Group, the organization partners on projects involving solar thermal, solar PV, wind and biofuel, as well as water recycling, desalination, purification, carbon trading, capture and storage.
www.kawar.com/content/energy-water-environment
petra-solar-logo-mini
Petra Solar
New Jersey-based Petra Solar combines the power of distributed solar energy solutions with a smart grid communications infrastructure.
www.petrasolar.com
jas-mini
Jordan Solar Power/Jordanian Alternative Solutions
Aqaba-based Jordanian Alternative Solutions supplies photovoltaic systems to remote areas, standalone solar/battery storage systems, and hybrid systems combining solar power with other forms of energy such as wind turbines and fuel cells. Other services include PV systems for mobile networks and telecommunications in Jordan, North Africa, and the Middle East.jordansolarpower.com
millennium-logo-mini
Millennium Energy Industries (MEI)
Millennium Energy Industries (MEI) is a leading turnkey solar solutions provider operating internationally from Chile to Europe and the Arab region. MEI successfully engineered and implemented the world’s largest solar heating system, a 25 MW thermal solar district heating plant in Riyadh, Saudi Arabia.
millenniumenergy.co.uk
jres-logo-mini
Jordanian Renewable Energy Society (JRES)
The Jordanian Renewable Energy Society seeks to stimulate the exploitation of Renewable Energy resources in Jordan and worldwide by investing in the know-how of renewable energy technology for the benefit of the Arabic world.
www.res-jo.com/eng
arec-mini
Arab Renewable Energy Commission (AREC)
AREC is a not-for-profit, nongovernment Commission concerned with renewable energy in the Arab world, founded in Amman in 2011.
www.arec-jo.com
jsen-logo
Jordan Solar Energy (PV) Network (JSEN)
This group is designed to facilitate discussions and networking among Jordanian professionals, contractors, developers, regulators, suppliers and investors about the future development of solar energy in Jordan. Global professionals, contractors, developers, regulators, suppliers and investors, are welcome to share and promote their knowledge, experience, products and new technology in the network. Visit the JSEN Group on LinkedIn
JSIA-mini
Jordan Solar Industry Association (JSIA)
The Solar GCC Alliance formed a Jordan affiliate known as the Jordan Solar Industry Association (JSIA). This organization will seek to create new solar energy business and employment opportunities in Jordan and enable collaboration opportunities throughout the GCC region. For more information, contact:

Contact:

Jordan Solar Industry Association (JSIA)
Amman , Jordan

Laith S’ad Basha
Tel: +962 795163269
Email: laith@jordan-sia.com

Upcoming Events

SNEC PV POWER EXPO 2015, Shanghai, China

Event Date: April 28, 2015

This exhibition is an ideal platform for PV companies and institutions at home and abroad to show their wisdom and products; it is also a good communication platform for scientists and elites in the global industry to spark inspiration and make creation; and it is a great booster for people inside and outside the industry to figure out current situation, remain confident, pay more attention to this strategic emerging industry, and encourage...Read more >>>

Latest News

Arzon Announces uModule Platform

Published on: February 20, 2015

The California-based Arzon Solar team is excited to unveiling the uModule CPV platform. Unlike most CPV products, which are targeted specifically to the utility-scale segment of the solar market, uModule is designed to empower products in every market segment of solar, including industrial, commercial, off grid, remote, mobile, utility and as an alternative to rooftop. Click here to learn more about the uModule platform on the Arzon Solar blog....Read more >>>

The power business: Interview with Alfanar Construction Executive Manager T&D & Power Business Wassim Mallouhi

Published on:

In this exclusive interview with SolarPV.TV at the World Future Energy Summit 2015 in Abu Dhabi, Wassim Mallouhi of Alfanar Construction talks about his company’s work in Saudi Arabia, including their participation in a tender for solar CSP projects. Watch the interview from...Read more >>>

The complexities of MENA solar markets: SolarPV.TV Exclusive interview with SASIA Executive Director

Published on:

In this interview at the World Future Energy Summit 2015, SASIA Executive Director Browning Rockwell addresses the complexities of solar markets in the Middle East and North Africa region, looking at the different factors driving solar adoption for different nations, the role of development banks, and more. Watch the interview at...Read more >>>

CPV’s Golden Opportunity in the MENA Region

Published on: February 11, 2015

No solar technology can claim to offer what concentrated photovoltaics (CPV) does, be it the superlative efficiencies in high-DNI regions, or zero-water usage in passively cooled systems. Just like concentrated solar power, CPV works best in regions with high Direct Normal Irradiance (DNI), especially with values above 2,000 kWh/m2. And just like standard flat-plate photovoltaics, CPV has the benefit of modularity, thus can be designed to meet...Read more >>>

SolarPV.TV coverage of WFES

Published on: January 29, 2015

أطلق تلفزيون الخلايا الفولتضوئية الشمسية تغطية حصرية للقمة العالمية لطاقة المستقبل لعام 2015. شاهد الفيديو أدناه لمزيد من التغطية على:...Read more >>>